جديد الموقع
خطر الفتوى بغير علم => علاج أمراض السالكين ۞ ما هي البدعة => الرد على شبهات الوهابية ۞ أعظم القصص عن قوة الإيمان بالله => دروس ومحاضرات عامة ۞ ما هي سفاسف الامور => دروس ومحاضرات عامة ۞ كيف تُنزع البركة في اخر الزمان => دروس ومحاضرات عامة ۞ خطر المغالاة بالمشايخ => علاج أمراض السالكين ۞ الفرق بين الخليفة الصادق والخليفة المدعي => علاج أمراض السالكين ۞ حسن الاقبال على الله تعالى => علاج أمراض السالكين ۞ رد على منكر الرابطة عند القادرية => قواعد وأصول الطريقة ۞ الخلاصة الهامة في الأوراد العامة => مؤلفات الشيخ القادري ۞
المادة

آداب المريد القادري

الكاتب: الشيخ مخلف العلي القادري

تاريخ النشر: 12-06-2022 القراءة: 196

آداب المريد القادري

وهذه جملة من الآداب التي ينبغي على كل مسلم مريد سالك إلى الله أن يلتزم بها ، ولا يفرط بها أبداً ، ولا يتهاون بها ، وهي منقولة ومأثورة عن سيدي الشيخ نور الدين البريفكاني القادري قدس الله سره وهي:

1. المداومة على صلاة الجماعة في المسجد .

2. أداء السنن والنوافل والرواتب الواردة عن النبي صلى الله عليه وآله وسلَّم كالضحى والإشراق والأوابين والوتر وقيام الليل والتهجد وغيرها من السنن .

3. ذكر التوحيد بالليل والنهار وبعد كل فريضة (200) مرة والالتزام بالأذكار الواردة عن النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلَّم .

4. تلاوة القرآن الكريم بمعدل جزأين في اليوم والليلة .

5. دوام الوضوء في الليل والنهار وقبل النوم وذكر الله وقراءة القرآن الكريم قبل النوم.

6. صحبة الفقراء والمساكين وخفض الجناح للمؤمنين وهجر أبناء الدنيا إلا لحاجة ضرورية دون الخوض معهم فيما يخوضون .

7. أن يتذكر الموت والقبر والحساب والحشر بالليل والنهار قدر الاستطاعة .

8. أن لا يأكل بغفلة ولا بشهوة بل يأكل بنية الامتثال لأمر الله تعالى: (كلوا من طيبات ما رزقناكم ) وبنية التقوي على طاعة الله تعالى .

9. أن يحفظ سمعه وبصره إذا مشى في الطريق عن كل ما حرم الله وأن لا يكثر من الالتفات وإذا التفت بكل جسده لا برأسه تأسياً بالحبيب صلى الله عليه وآله وسلَّم .

10. صوم الأيام المسنونة الواردة عن الحبيب صلى الله عليه وآله وسلَّم ويزيد عليها ما استطاع مجاهدةً لنفسه وهواها .

11. الصبر على البلاء والشدائد والمحن ، وترك الجفا وصدق الوفا ، وحسن الخلق ولين الطبيعة .، ولا يتكبر ولا ينازع إلا في الحق من أمر الدين ، سخي اليد قانعاً بالقليل ، ولا ينتصر لنفسه ، ناصحاً للمسلمين محباً للمساكين ولا يحسد أحداً ، ولا يسأل إلا الله ولا يغضب إلا لما يُغْضِبُ الله ولا يرضى إلا بما يرضي الله ولا يسخط إلا على ما يسخط الله ، ويحفظ حدود الشريعة .

نقلاً عن كتاب

الكنوز النوارنية من أدعية واوراد السادة القادرية

للشيخ مخلف العلي الحذيفي القادري

حقوق النشر والطباعة محفوظة للمؤلف