جديد الموقع
الدرس(11): حال الأولياء مع الله(1) => شرح كتاب الغنية للشيخ عبد القادر الجيلاني ۞ سبل استدراج الشيطان للسالك => دروس عامة ومحاضرت منوعة للشيخ ۞ الدرس(12): حال الأولياء مع الله (2) => شرح كتاب الغنية للشيخ عبد القادر الجيلاني ۞ كتاب تلخيص الحكم => المؤلفات والكتب القادرية ۞ مجلس الذكر القادري بحضرة الشيخ عبيد الله القادري => مجالس الذكر القادرية ۞ التعريف بالشيخ مخلف => السيرة الذاتية للشيخ ۞ صدرو كتاب العقد الفريد في بيان خلوة التوحيد => اخبار الدار العلية ۞ دعاء سورة الواقعة الشريف => أدعية وأحزاب صوتية ۞ النسب الشريف للشيخ => السيرة الذاتية للشيخ ۞ من هم آل البيت الكرام => الكلمة الشهرية للشيخ ۞ لمَ الأزهر يا قوم => الكلمة الشهرية للشيخ ۞ العقد الفريد في بيان خلوة التوحيد => رسائل النور العلية للشيخ مخلف ۞ أقسام رؤى اليقظة للسالكين => قسم الخلوات والرياضات في الطريقة القادرية العلية ۞ أقسام رؤى المنام للسالكين => قسم الخلوات والرياضات في الطريقة القادرية العلية ۞ بحث عن اهمية علم التصوف => علم التصوف الإسلامي ۞ أهمية الإذن في دخول الخلوة الشريفة => قسم الخلوات والرياضات في الطريقة القادرية العلية ۞ صفات الشيخ الذي يُدخل المريد في الخلوة => قسم الخلوات والرياضات في الطريقة القادرية العلية ۞ متى يصح دخول المريد في الخلوات => قسم الخلوات والرياضات في الطريقة القادرية العلية ۞ الشيخ محمد الهتاك القادري => تراجم سلسلة الطريقة القادرية العلية ۞ أهمية العلم في طريق التصوف => دروس علمية ۞ علاج كامل للسحر والعين والأمراض الروحية => قسم علاج السحر والمس ۞ اصلاح القلوب وعلاج امراضها => كتب التصوف والسلوك ۞ كلمة حق أريد بها باطل: => مقالات في العترة النبوية الشريفة ۞ الفتن وعلامات نواصب هذا الزمان => مقالات في العترة النبوية الشريفة ۞ الفرق بين موقف اهل السنة قديما وحديثا تجاه معاوية => مقالات في العترة النبوية الشريفة ۞

المادة

آداب المريد في الطريقة القادرية العلية

الكاتب: الشيخ مخلف العلي القادري

تاريخ النشر: 28-12-2016 القراءة: 664

أخي وولدي السالك :

وهذه جملة من الآداب التي ينبغي على كل مسلم مريد سالك إلى الله أن يلتزم بها ، ولا يفرط بها أبداً ، ولا يتهاون بها ، وهي منقولة ومأثورة عن سيدي الشيخ نور الدين البريفكاني القادري قدس الله سره وهي:

1. المداومة على صلاة الجماعة في المسجد .

2. أداء السنن والنوافل والرواتب الواردة عن النبي صلى الله عليه واله وسلم كالضحى والإشراق والأوابين والوتر وقيام الليل والتهجد وغيرها من السنن .

3. ذكر التوحيد بالليل والنهار وبعد كل فريضة (200) مرة والالتزام بالأذكار الواردة عن النبي الكريم صلى الله عليه واله وسلم .

4. تلاوة القرآن الكريم بمعدل جزأين في اليوم والليلة .

5. دوام الوضوء في الليل والنهار وقبل النوم وذكر الله وقراءة القرآن الكريم قبل النوم.

6. صحبة الفقراء والمساكين وخفض الجناح للمؤمنين وهجر أبناء الدنيا إلا لحاجة ضرورية دون الخوض معهم فيما يخوضون .

7. أن يتذكر الموت والقبر والحساب والحشر بالليل والنهار قدر الاستطاعة .

8. أن لا يأكل بغفلة ولا بشهوة بل يأكل بنية الامتثال لأمر الله تعالى: (كلوا من طيبات ما رزقناكم ) وبنية التقوي على طاعة الله تعالى .

9. أن يحفظ سمعه وبصره إذا مشى في الطريق عن كل ما حرم الله وأن لا يكثر من الالتفات وإذا ألتفت بكل جسده لا برأسه تأسياً بالحبيب صلى الله عليه واله وسلم.

10. صوم الأيام المسنونة الواردة عن الحبيب صلى الله عليه واله وسلم ويزيد عليها ما استطاع مجاهدةً لنفسه وهواها .

11. الصبر على البلاء والشدائد والمحن ، وترك الجفا وصدق الوفا ، وحسن الخلق ولين الطبيعة .، ولا يتكبر ولا ينازع إلا في الحق من أمر الدين ، سخي اليد قانعاً بالقليل ، ولا ينتصر لنفسه ، ناصحاً للمسلمين محباً للمساكين ولا يحسد أحداً ، ولا يسأل إلا الله ولا يغضب إلا لما يُغْضِبُ الله ولا يرضى إلا بما يرضي الله ولا يسخط إلا على ما يسخط الله ، ويحفظ حدود الشريعة .

نقلاً عن كتاب

الكنوز النورانية في أدعية وأوراد السادة القادرية

للشيخ مخلف العلي الحذيفي القادري

حقوق النشر والطباعة محفوظة للموقع والمؤلف

التعليقات